المصمم الصناعى والأستلهام من الطبيعة فى ضوء علم الإيثولوجي

  • نرمين كامل الجداوي
  • فاطمة محمود هندي

Abstract

بات الإستلهام من الطبيعة من أهم مصادر المصمم التي يلجأ اليها دائما ولا تبخل عليه بما يحتاج اليه، فقد كانت ولا
تزال وستستمر الطبيعة مُلهمة للمصمم في شتى المجالات وحيثُ انها لا تبيح بكل أسرارها دفعةً واحدة فإنه مع تقدم العلم
دائما ما يظهر لنا أسرار كامنة وراء الطبيعة تدعونا دائما للتفكير وتكون مصدر أساسي للإستلهام، ويُعد سلوك الحيوان
من أهم الركائز التي يعتمد عليها المصمم الصناعي في استلهامه من الطبيعة حيثُ يعتبر الإستلهام من سلوك الحيوان
أحد مستويات منهج البايوميمكري في التصميم، وتزايد إهتمام المصمم الصناعي بدراسة الكائنات الحية )النباتات،
الحيوانات ( الموجودة في الطبيعة، سلوكها وانظمتها الحياتية وعملياتها الحيوية ليظهر مفهوم الإستلهام من الطبيعة
Bio-Inspiration ليستلهم منها المصمم ويبدع أفكار لحل الأشكاليات التى تواجهه، ولقد بدأت الفكرة من خلال ما
سُميَّ بالتصميم العضوي Organic Design وهو عبارة عن محاكات المصمم للأنماط العامة للطبيعة للإستفادة من
أشكال المخلوقات ليقدمها في صورة منتجات حياتيه تتمتع بالخطوط الإنسيابية العضوية الغير هندسية لتتلائم مع طبيعة
الأنسان.
ثم تطورت محاكات الطبيعة لترتبط بالتكنولوجيا الهندسية والوظائف الميكانيكية لها وبخاصة إستلهام الإنسان للبناءات
والميكانزمات والنظم الموجودة في الكائنات الحية فيما أطلق عليه علم البيونكس Bionics . ثم اتسع انطاق إستلهام
المصمم من الطبيعة سواء الشكلية Figural او الوظيفية Functional مما دعى الى تعديل المفهوم إلي البيوميمتك
Biomimetic ليضم كل ما يمكن محاكاته من الطبيعة وتوظيفه في خدمة التصميم والتطوير للمنتجات) 1 ص 6،7 ) .
ثم تلى ذلك تبلور مفهوم المحاكاة أو الإستلهام من الطبيعة Bio-inspiration ليصل إلي البيوميمكري Biomimicry
وذلك في الألفية الثالثة والذي لا يقوم فقط على استلهام البناءات والميكانزمات والنظم بل استلهام فلسفة الأسس والقوانين
التي جعلت الحياة تستمر على الأرض لملايين السنين فى إطار من التطور والموائمة رغم مواصلة افساد الإنسان
للطبيعة.
مع ظهور علم الأيكولوجي Ecology فى السبعينيات من القرن العشرين، وتطور أبعاده وأهميته فى الحفاظ على البيئة
وحمايتها فى الألفية الثالثة ظهر مفهوم موازى للأستلهام من الطبيعة الذي يساعد المصمم على الوصول لإبداعاته
التصميمية )منتج Product أو خدمة Service ( من خلال استلهامه من خصائص سلوك الحيوانات والنباتات فى إطار
الأنظمة البيئية المحلية الموجودة بها والتى يهتم بها علم الإيثولوجي - Ethology بحيث تعتمد تصميماته على أسس -
وقواعد وتقنيات تتلائم مع أسلوب الحياة والظروف المختلفة التى ترتبط بالكائن الحي والبيئة داخل نظام إيكولوجي
محدد) 2 ص 115 ) .
وقد توصل البحث إلى عدّة نتائج تحقق من خلالها الهدف وهو ربط التصميم الصناعي بعلم الإيثولوجي Ethology
وكانت من أهمها أقتراح صياغة مصطلح جديد يعبر عن الإستلهام من علم الإيثولوجي في التصميم قد يكون Etho-mimicry أو Etho-inspiration كما توصل البحث إلى استراتيجية لربط علم الإيثولوجي بالتصميم كنوع من أنواع
الإستلهام من الطبيعة Nature Inspiration .

Published
2018-01-25
How to Cite
الجداوي, نرمين كامل; هندي, فاطمة محمود. المصمم الصناعى والأستلهام من الطبيعة فى ضوء علم الإيثولوجي. Journal of Applied Arts &Sciences, [S.l.], v. 4, n. 4, jan. 2018. Available at: <http://publication.du.edu.eg/journal/ojs302design/index.php/app/article/view/2350>. Date accessed: 08 oct. 2024.